sindrilla مديرة المنتديات
عدد المساهمات : 236 تاريخ التسجيل : 27/05/2009 العمر : 34
| موضوع: أفضل تسع خطوات لتنظيم الوقت أثناء الدراسة الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:21 pm | |
| أفضل تسع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الدراسة
التسويف" عادة سيئة اجتمع على رفضها خبراء التنمية البشرية.. حيث إن "المتسوفين" يخسرون معظم حياتهم ويضيعون العديد من الفرص أمامهم خصوصا فى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تحت شعار "تأجيل عمل اليوم إلى الغد" على اعتبار أن الوقت طويل، وفى النهاية نثير الشكوى حول صعوبة المذاكرة.. لذا يقدم كريم الشاذلى، أخصائى التنمية البشرية تسع نصائح ضرورية لمن يريد تنظيم وقته. يقول الشاذلى: "كلما كانت لك أهداف أمكنك تنظيم وقتك، فمن المهم أن تعرف ما الذى تريد فعله فى ساعاتك وأيامك القادمة، والشخص الذى يرى الوقت كثيرا ومتاحا لن يمكنه أبدا تنظيم وقته، بينما من يتسم بالجدية ويضع أولوياته وأهدافه أمام عينه، هو وحده القادر على تنظيم وترتيب وقته، تحديد الهدف هو البداية ".
يأتى بعد ذلك خطوة ترتيب الأولويات وتقسيمها بطريقة المربعات حسب الأهمية، مثلا مربع المهم العاجل (تضع فيه الهدف الذى تريد تحقيقه أولا مثل الامتحان أو تنمية نفسك فى شئ معين)، ويضم المربع الثانى المهم غير العاجل (والذى يضم الهدف الذى تريد تحقيقه لكنه يأتى بعد الهدف الأول).
أوضح الشاذلى أن ترتيب الأوليات يأتى من فكرة "التهام الضفدع الأكبر" أى البدء بالمادة الأكبر، والأكثر صعوبة، فى حالة إنجازها سيشعرك بأنك أنجزتها بشكل جيد، سيجعلك تشعر دائما أن الخطر لم يأت بعد.
كما شدد على خطوة التخطيط قائلا: "يعتبر علماء الإدارة أن كل دقيقة تقضيها فى التخطيط ستوفر لك عشر دقائق فى التنفيذ، ويجب أن تتسم خطة المذاكرة بالمرونة، لأن المخططات الجامدة مثل تحديد مواعيد ثابتة للاستذكار طريقة اثبتت فشلها".
وقال الشاذلى إنه من الضرورى أن تعرف "منحنى نشاطك العام"، أى الأوقات التى تكون فيها فى ذروة نشاطك الجسدى والعقلى، والفترات الهادئة الفاترة، والتى نشعر فيها بعدم القدرة على الأداء بشكل جيد، وهنا يجب التركيز على الفترات التى يكون فيها النشاط الذهنى متقدم، وغالبا تبدا بعد ساعة من الاستيقاظ وتستمر حتى وقت الغروب وحتى قبل ساعة من موعد النوم .
وتختص الخطوة التالية فى "مرحلة التركيز" لتحديد ما تريده من كل مادة، والتركيز على الهدف وهو ما يجعل الفرد يصل إلى هدفه، مثل الوقت الزمنى، لأنه لا يجب ترك الأمور دون رابط، مثل وجود خط زمنى للانتهاء من مذاكرة المادة لأنه يساعد على تقييم الأداء.
وأشار إلى أهمية أن تكافئ نفسك بعد تخطيط الوقت والاستفادة منه عن طريق القيام بعمل شيء ممتع محبب لأن ذلك من شأنه أن يصنع رابطا بين الإنجاز والمتعة.
وأطلق الشاذلى فى النهاية ما سماه "نصيحة الخطر" مؤكدا على ضرورة وضعها أمام أعيننا فى حالة مر الوقت بسرعة وشكل غير متوقع، وهى تقول (إذا كان الوقت غير كاف لإنجاز كل المهام، فهو كاف على الأقل لإنجاز أهم المهام). | |
|